نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

العمل الحر


إلي حد ما يعتبر التوظيف عبر الإنترنت , أو العمل الحر فيما يعرف ب " freelancing " من الموضوعات المستجدة في عالمنا العربي , لذا قد يجهل الكثير منا المدلول الحرفي لكلمة العمل الحر .
فإذا أردنا تعريف شامل لهذا المصطلح , يمكن أن نقول أنه عبارة عن تبادل مجموعة من المهام الرقمية مقابل المال , بين العملاء و هم الأشخاص الذين يطلبون أداء مهام معينة , و الأشخاص المستقلين الذين ينفذون هذه المهام عن بعد ,عبر منصات التوظيف التي تنظم العلاقة بين العملاء و المستقلين , وتدير الشؤون المالية الخاصة بعمليات البيع , و الشراء لمجموعة تلك المهام شاملة :-


·         صناعة المحتوى : و تعني كتابة المقالات , و التدوين لصالح المواقع الاجتماعية , أو المدونات التي تُعنى بنشر المواضيع الثقافية , أو المعرفية , أو السلوكية ........
·         ترجمة النصوص من و إلي مختلف اللغات .
·         إدارة المواقع المختلفة .
·         البرمجة , و تصميم المواقع , و تطبيقات الهواتف الذكية .
·         التسويق الالكتروني .
·         صناعة المنتجات الرقمية : العروض التقديمية , الطباعة , العمل علي جداول البيانات ..........
·         صناعة الفيديوهات , الصوتيات , الإعلانات و الدعاية .
·         تصميم الجرافيك  : و يندرج ضمنه تصميم الشعارات , واجهات المواقع , البطاقات التعريفية , وصور الإنفواجرافيك ......

و لدى عقدنا للمقارنة بين العمل الحر , و الوظيفة التقليدية , يمكن ان نحرر أن العمل الحر يمتاز بالحرية من قيود الوظيفة , كونه مفتوح علي الوقت يمكن أن تباشره متى تشاء , بالإضافة إلي إن إدارة العمل تعود للشخص المستقل نفسه , و تعد الجودة , و الكفاءة هما المعيار الأقوى الذي يميز المستقل عن منافسيه , و يتحكم بمقدار زيادة فرص التوظيف , و بالتالي المزيد من الأرباح .

علي الجانب الآخر يعتبر الأمان الوظيفي الذي توفره الوظيفة التقليدية , سببا وجيها للكثيرين للتمسك بها , و قد يكون الجمع بين العمل الحر , و الوظيفة أمرا متاحا في بعض الحالات , لكن التميز في الاثنين معا في آن واحد , قد يشكل ضغطا كبيرا علي القلة التي تتمكن من فعل ذلك , بالإضافة إلي أن المراوحة في كمية العمل , و كم الأرباح - بشكل غير منتظم - عبر العمل الحر يعد من أبرز عيوبه , خاصة مع ازدياد حجم المنافسة علي منصات العمل الحر مع مرور الوقت نحو المستقبل .

لكن ثمٌ اعتبارات أخرى تختلف من شخص لآخر , تدفعنا لتقرير خيارات مختلفة بين التوظيف الحر , و التقليدي , بعضها اختياري مما يتعلق بذواتنا :
إذ حيث ما نجد العمل الذي نحبه , تتاح لنا فرص لا محدودة للإبداع , و هذا تحديدا هو الشيء المفتقد في وظائفنا عادة , بحيث يكون المال هو الدافع الوحيد للعمل , إن عالم العمل الحر يفتح مجالا واسعا للتميز , علي الأقل هذا ما لمسته علي الصعيد الشخصي .

و البعض الآخر اضطراري : بما يشهد الواقع العربي من التغيرات السياسية , التي أودت باستقرار مواطنيه , يعد العمل الحر خيارا مثاليا , يفتح آفاقا جديدة للحياة , و يخلق فرصا للكثيرين ممن يحتاجونه بالفعل , فكأن الانتقال من الواقع المؤلم المحدود , إلي الفضاء غير المقيد بمكان متنفس حقيقي لمختنقات الحياة   .



 يوفر عالم الإنترنت مجموعة من منصات العمل الحر, لكني سأقتصر - لسبب محدد - علي ذكر منصتي خمسات, و مستقل , التابعتين لشركة حسوب و هي شركة متخصصة في تطوير الويب العربي , توفر منصات العمل الحر بها حلولا للمشاكل التي تواجهها الشركات و المستخدمين العرب , و تفتح المزيد من الفرص أمامهم عبر منظومة متكاملة من المعرفة , و التوظيف , و التواصل الاجتماعي , و التقني , شاهد المزيد .



حسنا لقد خصصت خمسات , و مستقل بسبب المبادرة الخلاقة التي أطلقتها المنصتان عبر " تحدي-الثلاثين-يوما " إنها مبادرة تحمل الكثير من الفرص , والتحفيز الذي لا يفوت ,خاصة للأشخاص الذين يتطلعون لفرصهم الأولي علي الموقع بشغف , و ترقب كبيرين , ينطلق التحدي نوفمبر المقبل 2015  عبر مجموعة مراحل , أولها خاص بتحديد أهداف المشتركين .
و بصفتي مستقل أبحث عن فرصتي , سألخص أهدافي للتحدي في ثلاثة نقاط مختصرة , لأرفق التفاصيل لأحقا خلال يوميات شهر التحدي :

1-  تغيير قيمة رصيد حسابي ( الصفر ) علي منصتي خمسات , و مستقل .
2-  تغطية جانب محدد من المعرفة - بخطة واضحة - مقسمة علي نصفي شهر نوفمبر .

3-  الوصول لعدد 500 زائرلمدونتي علي " بلوجر" خلال شهر التحدي .

#تحدي-الثلاثين-يوما  

مدون مستقل



 



التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لطفا أترك كلمة تعبر عن رأيك بالمحتوى .. شكرا لزيارتك .